profile photo

مع نهاية تداولات الأسبـوع الماضــي تـراجـع  الـيورو بما يزيد عن 0.3% ، ليتجه بذلك  نحو خسارة أسبوعية ، مع تعزيز البيـانات الآمال في خفض اسعار الفائدة الأوروبيــة بمعدل أسرع  حيث أظهرت  : -

1- بيانات التضخم في فرنسا وأسبانيا تراجع أكثر من المتوقع، مما عزز التكهنات بأن البنك المركزي الأوروبي قد يسرع تخفيضات أسعار الفائدة. حيث انخفض معدل التضخم في فرنسا إلى 1.5% في سبتمبر، وهي المرة الأولى التي يسجل  فيها أقل من  2% منذ أكثر من ثلاث سنوات، مدفوعًا بانخفاض تكاليف الطاقة.

2- كما انخفض معدل التضخم في أسبانيا إلى 1.7%، مع انخفاض أسعار الوقود والطاقة والغذاء، وكل منهما جاء أقل من التوقعات التي بلغت 1.9%. ومع تباطؤ التضخم في جميع أنحاء منطقة اليورو، قام البنك المركزي الأوروبي بالفعل بخفض أسعار الفائدة مرتين هذا العام.

 علاوة على ذلــك عزز الانكماش الأخير في القطاع الخاص الرهانات على خفض أسعار الفائدة مرة أخرى في 17 أكتوبر، حيث ترى الأسواق فرصة بنسبة 70٪. وعلى الرغم من ذلك، حذر البنك المركزي الأوروبي من أن التضخم قد يرتفع مرة أخرى، وأن الاستقرار قد لا يعود حتى أواخر عام 2025. وسوف تقدم المزيد من البيانات من إيطاليا وألمانيا ومنطقة اليورو، المقرر صدورها الأسبوع المقبل، المزيد من الأفكار.

على صعيــد ألمانيــا ، والتــي تعــد أقوى دول الإتــحاد الأوروبــي  وأوسعها نفوذًا ، فقد إنخفض  عائد السندات الألمانية لأجل 10 سنوات إلى 2.123% في نهاية تداولات الأسبوع ، وهو أدنى مستوى له منذ أكثر من أسبوع ، كمــا استــقر معدل البطالة في ألمانيا عند أعلى مستوى له منذ أكثر من 3 سنوات عند 6.0% في سبتمبر 2024، دون تغيير عن الشهر السابق متماشياً  مع توقعات السوق.كما ارتفعت طلبات اعانات البطالة  بمقدار 17000 لتبلغ الآن 2.823 مليونوهو ماجاء أكثر من الزيادة المتوقعة البالغة 12000. ذلك وسط  696 ألف فرصة عمل في سبتمبر، وهو أدنى من تقارير العام الماضي  بمقدار 65 ألفًا.

- صدر أيضاً خلال الأسبوع الماضي قياسات ثقة المستهلكين والمستثمريــن في منطقة اليورو ، حيث جاء مؤشر ثقة المستهلك في منطقة اليورو بقراءة ايجابية مرتفعه  بمقدار 0.5 نقطة عن الشهر السابق إلى - 12.9 في سبتمبر 2024، وهو ماكان  متماشيـا مع التقديرات الأولية. وفي مختلف أنحاء الاتحاد الأوروبي ككل، ارتفعت المعنويات بمقدار 0.5 نقطة إلى -11.7، حيث كان المستهلكون أكثر تفاؤلاً بشكل ملحوظ بشأن الوضع المالي المتوقع لأسرهم. وظلت توقعات المستهلكين بشأن الوضع الاقتصادي العام في بلادهم ونواياهم للقيام بعمليات شراء كبيرة دون تغيير تقريبًا.

ومن ناحية معنويات الخدمات ،  ارتفع مؤشر معنويات الخدمات في منطقة اليورو إلى أعلى مستوى في أربعة أشهر عند 6.7 في سبتمبر 2024، من 6.4 في أغسطس بينما توقع المحللون أن ينخفض ​​إلى 5.6. علاوة على ذلك، تتوقع الشركات أن تستمر مستويات التوظيف في الارتفاع خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

بالإضافة الى ذلك ، تدهور مؤشر الثقة الصناعية في منطقة اليورو إلى -10.9 في سبتمبر 2024، وهي أدنى قراءة منذ يوليو 2020، من -9.9 في أغسطس ومقارنة بتوقعات عند -9.8.

على صعيد احصائـيات التعاملات على  اليــورو مقابل الدولار الأمريكي ؛ فقد أغلق الزوج  الأسبوع الماضي محتلاً 63 % من "العقود القصيرة"  و 37% من العقود طويلة الأجل ، متداولاً حول مستويات 1.1167 عشوائيــاً دون اتجاه واضح على الفواصل الزمنية المتوسطة ، بينما بالنظر على المدى البعيد نجد ان الزوج مازال مستقراً بالقرب من أعلى مستوياته في شهر ونصف ، والمتوافقه مع قمة منتصف يوليو ل 2023 .

  • فـنــيـاً، استقر زوج ( يورو / دولار ) أعلى المستويات المحورية حول 1.1139 دولار ، ذلك وسط  ظهور ضعيف للضغوط البيعية مع نهاية الأسبوع ، وبالنظر إلى سحابة ايشموكو نجد أنه لايزال السعر أعلى السحابة الصاعده للمؤشر ذلك وسط تارجح السعر على مؤشر RSI حول خط 50 التوازني ، لذا من المرجح مع بدء تعاملات الأسبوع اليوم أن يتلامس الزوج مع مستويات 1.1139 دولار ، من ثم في حالة تلقيه قوة دفع شرائية جديدة وصدور بيانات تضعف الدولار فاننا نستهدف مستويات 1.11840 دولار .

Upcoming Educational Courses

Walid Aboeldahab
Walid Aboeldahab

Volume Profile Explanation and Applications |2

  • Wednesday 09 October 08:30 PM
  • 120 Minute
Register now

Free online

Shant Bdzekov
Shant Bdzekov

Global Trading Strategies |1

  • Thursday 17 October 08:30 PM
  • 120 Minute
Register now

Free online

Wael Makarem
Wael Makarem

The Global Market Interconnections

  • Wednesday 23 October 08:30 PM
  • 120 Minute
Register now

Free online

large image