profile photo

ميشال صليبي.
كبير محلّلي الأسواق المالية في FxPro.


تعتبر اجتماعات البنوك المركزية هذا الأسبوع سبباً مباشرا  للتقلبات القوية, حيث سيكون مليئًا بالأحداث الاقتصادية الهامة، اضافة لبيانات التوظيف الأمريكية ونتائج الربع الثاني المالية لأهم الشركات في أمريكا.  لذا فإن سلوك السوق قد يتحول إلى رحلة مليئة بالمطبات هذا الأسبوع.

صباح الأربعاء، سيعلن بنك اليابان عن قراره بشأن سعر الفائدة ومعايير برنامج شراء الأصول من ميزانيته. في المتوسط، من المتوقع أن يتم تقليص المشتريات إلى النصف، ولكن من غير المتوقع تغيير سعر الفائدة الرئيسي. في نفس الوقت، قد يقوم البنك المركزي برفع سعر الفائدة للمرة الثانية إلى 0.25% بعد الزيادة في مارس من -0.1% إلى +0.1%. لا يُستبعد حدوث تخفيضات حادة في مشتريات الميزانية العمومية. هذا يعد تحولاً إيجابياً محتملاً للين الياباني. في الأشهر السابقة، تعرض بنك اليابان للانتقاد بسبب سياسته النقدية المرنة التي أضعفت الين، مما أدى إلى تدخل العملة. تشديد السياسة النقدية هو طريقة أقل تكلفة لدعم العملة دون بيع الاحتياطيات الدولية. وقد تراجع زوج الدولار الأمريكي/الين الياباني (USDJPY) إلى ما دون 152 الأسبوع الماضي، مقتربًا من المتوسط المتحرك لمدة 200 يوم ومنطقة القمم في أكتوبر 2022 ونوفمبر 2023. ستحدد إجراءات بنك اليابان ما إذا كانت المقاومة السابقة قد تحولت إلى دعم أم أن الدببة على الين ستتراجع أخيرًا.

لا يُتوقع حدوث أي تغييرات فعلية في السياسة من قرار سعر الفائدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي ليلة الأربعاء. ومع ذلك، سيقوم المراقبون بدراسة التغييرات المصاحبة في التعليقات لقياس احتمالات خفض الفائدة في سبتمبر وعدد هذه التخفيضات قبل نهاية العام. تعطي العقود الآجلة لسعر الفائدة فرصة بنسبة 10% لأن يكون السعر أقل بمقدار 50 نقطة أساس في سبتمبر عما هو الآن، وهو ما يعتبر مفرطًا. ويُعد تقدير السوق لاحتمال 63.5% لثلاثة أو أكثر من تخفيضات الفائدة قبل نهاية العام أقل مفرطة قليلاً. إن اقتراب هذا الاحتمال من 100% أو الانتقال إلى توقعات تخفيضين يعد مجالًا رئيسيًا لإدارة توقعات الفيدرالي. التحول إلى مشاعر ناعمة يعد مخاطرة للسوق: فهو سلبي للدولار وإيجابي للأسهم. نهج مفاجئ أكثر تشددًا لسعر الفائدة قد يؤدي إلى دوامة من مكاسب الدولار وبيع الأصول الخطرة.
 

 

يوم الخميس، ستكون كل الأنظار متجهة نحو قرار سعر الفائدة لبنك إنجلترا. احتمالات الخفض تكاد تكون أعلى قليلاً من 50%. إذا استمر الوضع على هذا النحو حتى يوم الخميس، فإن أي نتيجة ستسبب ارتفاعًا كبيرًا في التقلبات في أسواق إنجلترا والأزواج التي تشمل الجنيه. أضاف زوج الجنيه الإسترليني/الدولار الأمريكي (GBPUSD) أكثر من 3% منذ بداية الشهر حتى 17 يوليو، لكنه خسر نصف تلك المكاسب منذ ذلك الحين. قد يكون هذا تراجعًا تكتيكيًا قبل محاولة جديدة لكسر حاجز 1.30، والذي فشل في منتصف يوليو. ليونة بنك إنجلترا قد تمحو مكاسب الشهر الماضي في زوج الجنيه الإسترليني/الدولار الأمريكي بسرعة، مما يدفع الزوج للعودة إلى مستوى 1.26.

Upcoming Educational Courses

Walid Aboeldahab
Walid Aboeldahab

Volume Profile Explanation and Applications |2

  • Wednesday 09 October 08:30 PM
  • 120 Minute
Register now

Free online

Shant Bdzekov
Shant Bdzekov

Global Trading Strategies |1

  • Thursday 17 October 08:30 PM
  • 120 Minute
Register now

Free online

Wael Makarem
Wael Makarem

The Global Market Interconnections

  • Wednesday 23 October 08:30 PM
  • 120 Minute
Register now

Free online

large image