profile photo

يبدو أن بنك اليابان يسعى لتحقيق استقرار اقتصادي، والتي قد تؤثر بشكل ملحوظ على الأسواق المالية في الفترة المقبلة. برغم التوقعات الواسعة التي أشارت إلى إمكانية قيام بنك اليابان بتشديد السياسة النقدية اليوم، إلا أن التحركات التي اتخذها كانت أكثر تشددًا مما توقعه المتداولون في الأسواق. فقد قام بنك اليابان برفع معدلات الفائدة بمقدار 15 نقطة أساس، لتصل إلى مستوى 0.25%. بالإضافة إلى ذلك، قام بخفض مشترياته من السندات الحكومية، بحيث تصل إلى قرابة 3 تريليون ين ياباني بحلول الربع الأول من عام 2026.

تأتي هذه القرارات في إطار الجهود الرامية إلى دعم وإنقاذ الين الياباني من التدهور الذي شهده مؤخرًا، كما تهدف إلى السيطرة على معدلات التضخم التي وصلت إلى مستويات 2.8% للمؤشر العام و2.6% للتضخم الأساسي. في ظل هذه التطورات، من المتوقع أن نشهد زيادة في قوة تداولات الين الياباني، مما قد يؤدي إلى تراجع في أزواج الين، وخاصة الدولار ين والباوند ين. 

أما من الجانب الآخر، تتطلع الأسواق اليوم إلى انتهاء اجتماع لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية وإعلان قرار الفائدة على الدولار الأمريكي. بشكل شبه مؤكد، سيقوم الفيدرالي الأمريكي بترك معدلات الفائدة على الدولار الأمريكي عند المستويات الحالية، وهي ما بين 5.25% و 5.50%. لكن الأهم من قرار الفائدة هو توجه الفيدرالي الأمريكي في الاجتماعات المقبلة، وهذا ما سنحاول جاهدين قراءته من نبرة حديث جيروم باول خلال المؤتمر الصحفي الذي يلي الاجتماع.

أي عبارات تصدر عن جيروم باول تؤكد رضا الفيدرالي الأمريكي عن بيانات التضخم الأخيرة أو تعكس ملاحظة تراجع في سوق العمل ستكون بمثابة تأكيد للأسواق على أن الفيدرالي يخطط لخفض الفائدة في اجتماع سبتمبر المقبل. ومع ذلك، في رأيي، لن تكون النبرة واضحة بما فيه الكفاية لتجعل الفيدرالي ملزماً بهذه الخطوة. من المحتمل أن يترك الفيدرالي الأبواب مفتوحة لمزيد من التعديلات حسب تطورات السوق والبيانات الاقتصادية القادمة.

تابع فيديو قصير ل"الأسواق في دقيقتين" لليوم الأربعاء 31 يوليو

 

Upcoming Educational Courses

Shant Bdzekov
Shant Bdzekov

Global Trading Strategies |1

  • Thursday 17 October 08:30 PM
  • 120 Minute
Register now

Free online

Wael Makarem
Wael Makarem

The Global Market Interconnections

  • Wednesday 23 October 08:30 PM
  • 120 Minute
Register now

Free online

Malak Hussaini
Malak Hussaini

Global Trading Strategies |2

  • Thursday 24 October 08:30 PM
  • 120 Minute
Register now

Free online

large image