profile photo

يواجه سعر الذهب (XAU/USD)  ضغوط بيع لليوم الثاني على التوالي يوم الاثنين، ويتداول دون مستوى 2,500$ النفسي خلال الجلسة الأوروبية المبكرة. تقرير الوظائف الأمريكية المختلط الصادر يوم الجمعة قلل من احتمالية خفض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس من قبل الاحتياطي الفيدرالي، مما أدى إلى انتعاش طفيف في عوائد سندات الخزانة الأمريكية. هذا بدوره دعم الدولار الأمريكي (USD) في تعافيه من أدنى مستوى له خلال أكثر من أسبوع، مما ساهم في سحب التدفقات من المعدن الأصفر الذي لا يحقق عوائد.

من جهة أخرى، تقرير الوظائف غير الزراعية (NFP) غير المرضي في الولايات المتحدة يعزز المخاوف من تراجع اقتصادي في أكبر اقتصاد عالمي، مما قد يوفر بعض الدعم لسعر الذهب. وبالرغم من تمكن مؤشر الدولار الأمريكي (DXY) من استعادة توازنه وبلوغ قمم متعددة الأيام بالقرب من الحاجز الرئيسي 102.00 في وقت مبكر من الأسبوع، إلا أن الشعور السلبي ساد في النهاية، مما دفعه للعودة بعيدًا عن مستوى 101.00 في النصف الثاني من الأسبوع.

كما تجددت التوقعات بقدرة الاحتياطي الفيدرالي على بدء خفض نطاق هدف الفائدة الفيدرالية (FFTR) في حدث 18 سبتمبر، وهي السبب الرئيسي وراء الحركة السعرية السلبية للدولار، إلى جانب عودة بعض التهديدات للآفاق الاقتصادية الأمريكية.

الحدث البارز في التقويم الأمريكي الأسبوع المقبل سيكون بالتأكيد إصدار بيانات التضخم المقاسة بمؤشر أسعار المستهلكين (CPI). قد تؤدي إشارات إضافية على استمرار ضغوط انخفاض التضخم إلى تعزيز فكرة خفض الفائدة لاحقًا في الشهر. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي أي مفاجأة إيجابية إلى وضع الأساس لخفض بمقدار 50 نقطة أساس. 

 

من الناحية الفنية، كان سعر الذهب يتأرجح في نطاق سعري ضيّق خلال الأسابيع الثلاثة الماضية تقريبًا. يشكل هذا النطاق مستطيلاً على الرسوم البيانية قصيرة الأجل ويشير إلى حالة من التردد بين المتداولين بشأن الخطوة التالية في الاتجاه. ومع ذلك، قد يتم تصنيف حركة السعر المحصورة على أنها مرحلة تجميع صعودي في ظل خلفية الارتفاع القوي إلى القمة التاريخية. علاوة على ذلك، فإن المؤشرات الفنية على الرسم البياني اليومي - على الرغم من فقدانها بعض الزخم - لا تزال في المنطقة الإيجابية. ومن ثم، قد يُنظر إلى أي انخفاض لاحق على أنه فرصة شراء بالقرب من مستوى الدعم عند حدود 2,470$

يمثل هذا الأخير الحد الأدنى من نطاق التداول ويجب أن يعمل كنقطة محورية رئيسية. قد يؤدي كسر مؤكد إلى ما دون هذا المستوى إلى تفعيل بعض عمليات البيع الفنية ويكشف عن دعم المتوسط المتحرك البسيط لـ50 يومًا، والموجود حاليًا بالقرب من منطقة 2,442$ . يمكن أن تمتد الحركة الهبوطية نحو الرقم الدائري 2,400$ في طريقها إلى المتوسط المتحرك البسيط لـ100 يوم، حول منطقة 2,390$. على الجانب العلوي، يبدو أن أي حركة صعودية ذات مغزى تواجه مقاومة قوية بالقرب من منطقة 2520 دولار، يليها منطقة 2,530$ أو القمة التاريخية. ستُعتبر أي عمليات شراء إضافية بمثابة إشارة جديدة للمتداولين الصاعدين وستضع الأساس لحركة تقديرية أخرى على المدى القريب.

 

ميشال صليبي.

كبير محلّلي الأسواق المالية في FxPro.

Upcoming Educational Courses

Walid Aboeldahab
Walid Aboeldahab

Volume Profile Explanation and Applications |2

  • Wednesday 09 October 08:30 PM
  • 120 Minute
Register now

Free online

Shant Bdzekov
Shant Bdzekov

Global Trading Strategies |1

  • Thursday 17 October 08:30 PM
  • 120 Minute
Register now

Free online

Wael Makarem
Wael Makarem

The Global Market Interconnections

  • Wednesday 23 October 08:30 PM
  • 120 Minute
Register now

Free online

large image