profile photo

ميشال صليبي.
كبير محللّي الأسواق المالية في FxPro.


ارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي في الولايات المتحدة (المؤشر المفضل للاحتياطي الفيدرالي لمراقبة التضخم) بنسبة أقل قليلاً من المتوقع ليُظهر التضخم عند 2.7% على أساس سنوي. ولا يزال المؤشر أعلى من الهدف البالغ 2% منذ فبراير 2021، حيث تسارع التضخم إلى 2.6% في الشهرين السابقين.

قبل أكثر من أسبوع بقليل، قرر الاحتياطي الفيدرالي إجراء خفض حاسم بمقدار 50 نقطة أساس في معدل الأموال الفيدرالية، على الرغم من أن التضخم كان أعلى بكثير من الهدف. بالإضافة إلى ذلك، فإن اتباع الاحتياطي الفيدرالي لاستراتيجية محدثة تهدف إلى تحقيق 2% "على مدى فترة زمنية" يثير تساؤلات. هذا يعني أن الأمر قد يستغرق عدة أشهر أو فصول قبل ظهور إشارة فنية لتخفيف السياسة بسبب التضخم. ولا يغير التقرير الأخير من توقعات السوق بشأن الاحتياطي الفيدرالي، الذي يعطي احتمالاً بنسبة 52% لتخفيض الفائدة بمقدار 50 نقطة في الاجتماع المقبل في أوائل نوفمبر. مثل هذه التوقعات، مع الميل الحالي للبنك المركزي نحو السياسات التيسيرية، يعزز شهية المخاطرة في الأسواق المالية.

كما أن المؤشرات المتعلقة بالاستهلاك الخاص في التقرير المنشور لا تقل أهمية. رسميًا، كان الزخم الشهري أسوأ من المتوقع، حيث ارتفعت النفقات بنسبة 0.2% مقارنةً بـ 0.5%، في حين كانت التوقعات تشير إلى 0.3%. كما ارتفعت الدخل بنسبة 0.2% مقارنةً بـ 0.3%، بينما كانت التوقعات 0.4%. ومع ذلك، قام مكتب التحليل الاقتصادي بمراجعة هذه السلاسل الزمنية منذ يناير 2019 بأرقام دخل أعلى بكثير، مما عزز معدل الادخار. سابقاً، كان معدل الادخار قريباً من أدنى مستوياته قبل أزمة الرهن العقاري عند 3%، ولكنه الآن يصل إلى 4.8% في أحدث البيانات، ومتوسط 5.1% خلال الأشهر الستة الماضية.

 


 

 

أما سعر الذهب (XAU/USD) فيبقى في حالة دفاعية في الجلسة الأوروبية يوم الاثنين، رغم أنه يفتقر إلى متابعة لعمليات البيع ويستقر تحت القمة التاريخية التي لامسها الأسبوع الماضي. تستمر سلسلة من إجراءات التحفيز التي أعلنتها الصين في تعزيز شهية المستثمرين للأصول ذات المخاطر العالية، وهو ما يُعتبر عاملاً رئيسيًا يساهم في دعم المعدن الثمين. ومع ذلك، فإن مخاطر تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط تساعد في الحد من الهبوط المحتمل للذهب.

بالإضافة إلى ذلك، فإن التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (Fed) سيخفض تكاليف الاقتراض مرة أخرى بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماعه في نوفمبر تقدم بعض الدعم لسعر الذهب الذي لا يدر عوائد. وفي الوقت نفسه، يواصل الدولار الأمريكي (USD) حركة سعرية جانبية فوق أدنى مستوى له منذ يوليو 2023 والذي تم تسجيله يوم الجمعة، مما يشير إلى أن الاتجاه الأكثر احتمالًا للذهب (XAU/USD) هو نحو الصعود. يترقب المتداولون الآن خطاب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول للحصول على دافع جديد.

من الناحية الفنية، من المتوقع أن يجد أي هبوط لاحق دعمًا جيدًا بالقرب من نقطة اختراق مقاومة القناة الصاعدة قصيرة الأجل، حول منطقة 2625 دولارًا. يليه مستوى 2600 دولار، والذي إذا تم كسره بشكل حاسم، قد يمهد الطريق لمزيد من الهبوط في المدى القريب. بالنظر إلى أن مؤشر القوة النسبية (RSI) على الرسم البياني اليومي لا يزال يحوم بالقرب من منطقة التشبع الشرائي، قد يتسارع الانخفاض في سعر الذهب نحو دعم 2560 دولارًا في الطريق إلى منطقة 2535-2530 دولارًا.

على الجانب الآخر، يبدو أن منطقة 2670-2671 دولارًا تشكل حاجزًا فوريًا قبل منطقة 2685-2686 دولارًا، أو القمة القياسية التي تم لمسها يوم الخميس الماضي. يلي ذلك المستوى النفسي 2700 دولار، والذي إذا تم تجاوزه، سيُعتبر محفزًا جديدًا للمتداولين الصاعدين ويضع الأساس لتمديد الاتجاه الصاعد الذي استمر لعدة أشهر.

 

Upcoming Educational Courses

Walid Aboeldahab
Walid Aboeldahab

Volume Profile Explanation and Applications |2

  • Wednesday 09 October 08:30 PM
  • 120 Minute
Register now

Free online

Shant Bdzekov
Shant Bdzekov

Global Trading Strategies |1

  • Thursday 17 October 08:30 PM
  • 120 Minute
Register now

Free online

Wael Makarem
Wael Makarem

The Global Market Interconnections

  • Wednesday 23 October 08:30 PM
  • 120 Minute
Register now

Free online

large image