التقرير اليومي: استمرار الموجة البيعية بالأسواق العالمية

 

استمرت الموجة البيعية التي شهدتها الأسواق العالمية خلال الفترة الآسيوية اليوم، ليتراجع مؤشر نيكاي بنسبة -2.5% وقت كتابة الخبر. يٌذكر أن مؤشر هانج سينج بهونج كونج فقد -2.3%، في حين أن مؤشر "Singapore Straits Times " فقد -1.3%. أما مؤشر "كوبسي" الكوري، فقد تراجع بنسبة -1.4%. فيما واصل الين اتفاعه على نطاق واسع مقابل العملات الرئيسة الأخرى على خلفية حالة الإحجام عن المخاطرة. على الرغم من ذلك، تبدو المكاسب محدودة حتى الآن، إذ أن أزواج الين التقاطعية الكبرى تعافت لتتداول داخل نطاق يوم الجمعة. وعلى صعيدٍ آخر، استقر الدولار مقابل العملات الأوروبية وعملات السلع، حيث أن معظم الأزواج استقرت داخل نطاق ضيق. تجدر الإشارة إلى أن الذهب واصل تعافيه على خلفية الطلب على الملاذ الأمن.

امتدت الموجة البيعية في عملات الأسواق الناشئة لتصل إلى الأسواق المالية خلال الأسبوع الماضي. يعود ذلك إلى الموجة البيعة على خلفية المخاوف حيال تباطؤ معدل النمو الصيني. غير أنه يجب الإشارة إلى أن عملات الأسوا ق الناشئة مثل: الليرا التركي، والبيسو الارجنتيني وقعا تحت وطأة بعض الضغوط لبعض الوقت. ومن المحتمل أن تؤدي الموجة البيعية الحالية بالأسواق إلى عدد من الإصدارات المقبلة في الوقت نفسه. وهذا قد يتضمن بعض من الاضطرابات السياسية في بعض البلاد مثل: أوكرانيا. وبالطبع، ستكون هناك مخاوف حيال خفض برنامج شراء الأصول الفيدرالي فضلًا عن تباطؤ معدل النمو الصيني.

ومن بين أزواج الين التقاطعية، كان (الكندي/ ين) هو العملة الأضعف أداءًا هذا الشهر حتى الآن. ويشير تطور (الكندي/ ين) إلى تراجعه من المستوى 99.13 ليستأنف تراجعه الكامل من 101.04، ومن المحتمل أن يتجاوز مستوى الدعم عند 91.78. وعلى الرغم من ذلك، بالنظر إلى الرسم البياني على الإطار الزمني أسبوع، يتضح أن مثل هذا التراجع من المستوى 101.04 قد يكون نموذج تصحيحي فقط. ومن المحتمل أن تكون هناك موجة رابعة من سلسلة الموجات الخمس صوب المستوى 72.13 (أدنى مستوى في 2011). وبالتالي، قد يبدأ الزخم الهابط في التراجع عقب المرور بالمستوى 91.78. وسيكون هناك دعو قوي عند مجموعة المستويات المقبلة المستقرة حول المستوى 90 (مستوى تصحيح فيبوناتشي نسبته 38.2% لمسيرة الزوج من 72.13 إلى 101.04 عند المستوى 89.99، ومسقط فيبوناتشي نسبته 100% لمسيرة الزوج من المستوى 101.04 إلى 91. 78 من المستوى 99.13 إلى المستوى 89.87).

وعلى صعيد البيانات الاقصادية، تقلص عجز ميزان التجارة الياباني أقل من المتوقع عند المستوى -1.15 تريليون ين خلال شهر ديسمبر. يحتل مؤشر IFO الألماني محور التركيز خلال الفترة الأوروبية. ومن المتوقع صدور بيانات: مناخ الأعمال، التقييم الحالي والتوقعات لتعكس بعض التحسن خلال شهر يناير. وستصدر الولايات المتحدة مؤشر مبيعات المناول الجديدة.

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image