التقرير اليومي: الأسواق الآسيوية تتراجع عقب البيانات الصينية

تراجعت التداولات بالأسواق الآسيوية على نحو طفيف عقب إصدار مجموعة من البيانات الصينية. وجرت التداولات على كلًا من مؤشر "نيكاي" ومؤشر "هانج سينج" و"شنغهاي" في نطاق سلبي وقت كتابة التقرير. ومع ذلك تبدو الخسائر محدودة حتى الآن. وأدت حالة العزوف عن المخاطرة إلى ارتفاع الين الياباني. ومن الناحية الفنية، أخيرًا ابتعد (الدولار/ ين) من المتوسط المتحرك الأسي لإغلاق 55 على الإطار الزمني 4 ساعات. وتجاوز (اليورو/ ين) مستوى الدعم المستقر عند 140.49.


وفي الصين ارتفع إجمالي الناتج المحلي بنسبة 7.7% على أساس سنوي في الربع الأخير من العام دون نسبة الربع الثالث التي بلغت 7.8% على أساس سنوي ولكنه جاء دوت التوقعات التي استقرت عند 7.6%. وبشكل مجمل فيما يتعلق بعام 2013، بلغ إجمالي الناتج المحلي 7.7% وهي نفس نسبة 2012 وأقوى بقليل من نسبة الحكومة المستهدفة التي بلغت 7.5%. وتشير الأرقام المرتفعة إلى استمرار تعافي النمو الاقتصادي الصيني بقوة. وفي الصين أيضًا ارتفع الإنتاج الصناعي بنسبة 9.7% على أساس سنوي في ديسمبر متراجعًا عن نسبة نوفمبر التي بلغت 10.0% على أساس سنوي ودون التوقعات بنسبة 9.8%. ويعزو ذلك إلى تلاشي التسهيلات النقدية خلال منتصف العام وخفض الائتمان والنمو الاستثماري المحدد. وتوقع المحللون ارتفاع مخرجات الصناعة بشكل أقوى في 2014 فمن الممكن أن تسجل 9%. وارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 13.6% على أساس سنوي في ديسمبر، دون نسبة شهر نوفمبر التي بلغت 13.7% ولكن جاءت هذه القراءة مطابقة للتوقعات.


وعلى صعيد آخر، ارتفعت توقعات التضخم للأوراق المالية الاسترالية بنسبة 0.7% على أساس شهري في ديسمبر. كما صعدت أسعار المنازل البريطانية بنسبة 1.0% على أساس شهري في يناير.
ويعتبر هذا الأسبوع تداولات لعملات السلع. فقد تراجع الدولار الكندي على إثر البيانات الاقتصادية الأخيرة ومن المتوقع أن يواجه اختبار عقب قرار الفائدة لبنك كندا، مع انتظار بيانات مبيعات التجزئة وأسعار المستهلكين، كما ستقوم كلًا من أستراليا ونيوزيلندا بإصدار بيانات أسعار المستهلكين. وفي تلك الأثناء، ستقوم المملكة المتحدة بإصدار نتائج اجتماع بنك إنجلترا وبيانات التوظيف الممكن أن تحدد مدى استمرار مكاسب الاسترليتي مقابل اليورو.


أهم الأحداث المترقبة خلال الأيام القادمة:
الثلاثاء: أسعار المستهلكين النيوزيلندية، مؤشر ZEW الألماني، ومبيعات التصنيع الكندية.
الأربعاء: أسعار المستهلكين الاسترالية، قرار الفائدة لبنك اليابان، نتائج اجتماع بنك إنجلترا، بيانات التوظيف، مؤشر ZEW السويسري وقرار الفائدة لبنك كندا
الخميس: مؤشر PMI الصيني الصادر عن HSBC، مؤشرات PMI الصادرة عن منطقة اليورو، مبيعات التجزئة الكندية، إعانات البطالة الأمريكية ومبيعات المنازل الكائنة.
الجمعة: أسعار المستهلكين الكندية.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image