التقرير اليومي: الأسواق تشهد تحركات عرضية قبيل عطلة نهاية الأسبوع

شهدت الأسواق تحركات عرضية قبيل عطلة نهاية الأسبوع . جدير بالذكر أن مؤشر "دوا" فقد زخمه قبيل أعلى مستوياته التاريخية عند 16588.25، وأغلق بالقرب من 64.93 نقطة ليسجل 16417.01. وسيستقر داخل نطاقه الأخير للفترة المتبقية من الأسبوع. ولا زال مؤشر الدولار يكافح بالقرب من المستوى 81 في الوقت الراهن. أما العائد على السندات الآجلة لعشر سنوات، تراجعت صوب المستوى 2.843%، غير أنه استقر أعلى أدنى مستوياته عند 2.819%. ومن المرتقب اليوم معرفة هل ستتراجع العائدات مرة أخرى والأزواج التقاطعية. وبخلاف ذلك، استقرت أسواق الفوركس داخل نطاق محدد.

وفي سياقٍ منفصل، أدلي "برنانكي" بخطابه الأخير كمحافظ للاحتياطي الفيدرالي يوم أمس. فيما قلل من شأن تكاليف برنامج شراء الأصول، وأشار "إلى بعض الأشخاص أفاد أن التكاليف ليست حقيقة". كما أكد "برنانكي" على أن الأسواق والأسواق المالية الأخرى "تبدو مستقرة داخل النطاقات التاريخية". أما "جانييت يلين"، نائب المحافظ الحالي، فسوف تتولى منصب محافظ الفيدرالي في 1 فبراير، إذ أن "برنانكي" سيتنحى عن نصبه بحلول نهاية هذا الشهر.


وفي منطقة اليورو، صرح عضو المجلس التنفيذي بالبنك المركزي الأوروبي "كوير" إلى أن معدل الفائدة يستقر عند 0.25%، "وسيكون هناك مجال للخفض إذا اقتضى الأمر ذلك". كما أشار إلى أنه "في ظل التوجيهات المسبقة ستظل مستقرة عند المستويات الحالية أو قد تتراجع". كما أضاف أنه "إذا كان لدينا حس قوي بشأن التأثيرات على سيناريو المدى القريب والتحركات بالإضافة إلى توقعات التضخم على المدى المتوسط التي يتوقع أن تفوق 2%، وبالتالي يجب أن يكون للجنة السياسة النقدية رد فعل." وفي الوقت نفسه، وافق البرلمان الأوروبي على تنصيب "سبيان لوتينشليجر" الألماني لمنصب عضو المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي.

وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، سيصدر مؤشر مبيعات التجزئة البريطانية اليوم. وفي الوقت نفسه، ستصدر الولايات المتحدة بيانات البناء الجديدة، والإنتاج الصناعي ومؤشر ثقة المستهلك الصادر عن جامعة ميشيجن.

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image