التقرير اليومي: الدولار يواصل مسيرته الصاعدة بفضل أحاديث الفيدرالي المتفائلة


واصل الدولار مسيرته الارتدادية الصاعدة خلال التداولات الليلية على خلفية تعليقات مسئولو الفيدرالي. هذا، وقد ارتفع مؤشر الدولار بعد أن تراجع ليصل إلى 80.44، ليعود إلى المستوى 80.87 وقت كتابة هذا التقرير. هذا، وقد اتسم الدولار بالقوة مقابل الدولار الاسترالي والين، ليعمس اتجاهه خلال الأسبوع الماضي. أما الزوج (دولار/ كندي)، فقد استمرت في مسيرته الصاعدة متجهًا صوب المستوى 1.1. وفي تلك الأثناء، بدأ كل من اليورو والفرنك في شق طريق جديد لهما. وبخلاف ذلك، نحن متشككين بشأن ارتفاع الدولار على المدى القريب. وجدير بالذكر أن عائدات شندات الخزانة ارتفعت على نحو طفيف بعد التراجع القوي الذي شهدته الأسبوع الماضي؛ إذ أغلق العائد على السندات الآجلة لـ10 سنوات عند 2.869% مقارنة بأدنى مستوياته خلال الأسبوع الماضي عند 2.819%. أما العائد على السندات الآجلة لـ30 عام، فقد أغلق عند 3.800% مقارنًة بإغلاق هذا الأسبوع عند 3.763%.

ومن جانبه، أشار محافظ الفيدرالي بولاية فيلادليفيا "بلوسر" يوم أمس إلى أن بيانات التوظيف السلبية لشهر ديسمبر لن تؤثر على خطة الخفض. علاوة على أنه لن يقوم بالمبالغة في تفسير في مشاركة التراجع، حيث أن الافتقار في التقدم في ظروف سوق العمل أو المشكلات التي يجب تصحيحيها." وعلى الجانب الآخر، ذكر أن " الاقتصاد قد توصل إلى معايير تشير إلى التحسن الملموس في ظروف سوق العمل من أجل إنهاء البرنامج". ومن جانبه، رسم "بلوسر" صورة متفائلة للتوقعات، كما أنه يتوقع أن يتراجع معدل البطالة من المستوى الحالي 6.7% إلى 6.2% بحلول نهاية العام.

وفي السياق ذاته، أشار محافظ الفيدرالي بولاية دالاس "فيشير" إلى أن "سعد بقرار بدأ خفض برنامج شراء الأصول." غير أنه ذكر أنه "يفضل خفض برنامج شراء الأصول بضعف الحجم المعلن عنه." أي أنه يفضل خفض مشتريات الأصول المقدر بنحو 85 مليار دولار بحوالي 20 مليار دولار بدلًا من 10 مليار دولار المعلن عنهم. بالإضافة إلى أنه "صوت لصالح خفض برنامج شراء الأصول، وهو يتطلع إلى إنهائه بالكامل في أقرب وقت ممكن."

هذا، ومن المقرر أن يدلي كلًا من محافظ الاحتياطي الفيدرالي بولاية "شيكاغو" إيفانز ومحافظ الفيدرالي بولاية أطلنطا "لوكهارت" بخطابتهما في وقتٍ لاحق اليوم. كما سيصدر الفيدرالي تقريره الاقتصاد البيج بوك.

تجدر الإشارة إلى أنه عقب التراجع الحاد خلال الأسبوع الماضي، تلقى مؤشر الدولار بعض الدعم من المتوسط المتحرك لإغلاق 55 يوم، ومن ثم تعافى. هذا، ويبدو الزخم على الجانب الصاعد غير مقنع في الوقت الراهن، وقد يستأنف ارتداده من المستوى 79.00. غير أن التعافي الحالي من المستوى 79.68 يبدو على الأقل جزء من النموذج العرضي من 81.48. وبالتالي، فإن المزيد من الارتفاع لا يزال في صالح إعادة اختبار المستوى 81.48. وفي هذه الحالة، ثمة حالة من الحذر حيال وجود مقاومة قوية قد تؤدي إلى المزيد من التراجع ليمتد الاتجاه العرضي.

وعلى صعيد المفكرة الاقتصادية، ستصدر منطقة اليورو مؤشر ميزان التجارة خلال الفترة الأوروبية. وستصدر الولايات المتحدة مؤشر التصنيع لولاية نيويورك ومؤشر أسعار المنتجين.

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image